مرحبا بك في موقع حتومي نرجو ان كون عند حسن ضنك يوجد لدينا الكثير من المنوعات

الخميس، 31 يوليو 2008

هل من المعقول مخاوقات فضائية ..

الناسا: سوائل على سطح تايتان اكبر اقمار زحل

لوس انجليس (ا ف ب) - اعلنت وكالة الفضاء الاميركية الاربعاء (ناسا) ان احدى البحيرات على سطح تايتان احد اكبر الاقمار في كوكب زحل لا تزال سائلة في سابقة على احد اجسام النظام الشمسي باستثناء الارض.

واوضح علماء الناسا ان هذه البحيرة التي تمت مراقبتها عبر مسبار "كاسيني" وهو مهمة اميركية اوروبية مشتركة لاستكشاف كوكب زحل "تختزن محروقات سائلة" وقد "حددوا رسميا وجود مادة الايثان" المتوافرة على كوكب الارض بشكل غاز.

واوضح مختبر "جيت بروبالشن لابوراتوري" (جاي بي ال) وهو قسم في الناسا مقره في باسادينا (كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة) مكلف تحليل المعلومات التي يرسلها "كاسيني" ان هذا الامر "يجعل من تايتان الجسم الوحيد في نظامنا الشمسي باستثناء الارض حيث تم رصد السوائل على سطحه".

وقبل ان يحلق المسبار فوق تايتان قالت الناسا ان "العلماء كانوا يعتقدون ان تايتان مغطى بمحيطات من الميثان والايثان ومحروقات اخرى خفيفة".

واوضح العلماء ان كاسيني رصد "عدة اشياء قاتمة تشبه البحيرات. لم نكن نعرف حتى الان ما اذا كانت هذه الاشياء سائلة او انها قاتمة وصلبة" على ما اكدت وكالة الفضاء الاميركية. وقد تبين انها سائلة بفضل تحليل بالاشعة تحت الحمراء.

وقال بوب براون من جامعة تاكسن (اريزونا جنوب غرب) الذي يشرف على فريق تشغيل معدات المراقبة ورسم الخرائط في "كاسيني" "انها المعلومة الاولى التي تثبت فعلا ان تايتان يشتمل على بحيرة على سطحه مليئة بالسوائل".

وسميت البحيرة "اونتاريو لاكوس" بسبب مساحتها التي توازي مساحة بحيرة اونتاريو بين كندا والولايات المتحدة وتتجاوز 20 الف كلم مربع بقليل. ويتواجد غاز الايثان بشكله السائل نتيجة لدرجات الحرارة المتدنية جدا على سطح تايتان وتصل الى -184 درجة مئوية.

واضافت الناسا ان "تايتان يحوي ادلة كثيرة على حصول عمليات تبخر وعلى المطر والمجاري المحفورة بفعل تدفق سوائل تصب في هذه الحالة في بحيرة المحروقات". واوضحت انه "فيما تحوي الارض دورة سوائل تعتمد على المياه يعتمد تايتان في دورته على الميثان". وتنشر هذه الخلاصات بالتفصيل الخميس في مجلة "نيتشر" العلمية.

وعام 1997 انطلقت بعثة كاسيني-هايغنز الفضائية لاستكشاف زحل وهي الاولى من نوعها. وتجري المهمة بتعاون بين الناسا التي نفذت المركبة المدارية كاسيني ووكالة الفضاء الاوروبية التي قدمت مسبار هايغنز الذي حط على تايتان.

وكانت المهمة يفترض ان تنتهي في تموز/يوليو 2008 لكن تم تمديدها حتى 2010. ودخلت المركبة الفضائية الى مدار زحل في الاول من تموز/يوليو 2004 بعد رحلة دامت سبعة اعوام عبر 3,5 مليارات كلم.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Traffic Counter
عدد زيارات مدونة حتومي
حتومي جميع الحقوق محفوظة