مرحبا بك في موقع حتومي نرجو ان كون عند حسن ضنك يوجد لدينا الكثير من المنوعات

السبت، 9 أغسطس 2008

واشنطن (ا ف ب) - هددت مجموعة اسلامية صينية انفصالية في شريط فيديو جديد بضرب الالعاب الاولمبية في بكين داعية المسلمين الى ابقاء ابنائهم بعيدا عن اماكن اجراء هذه الالعاب كما افاد الخميس مركز "سايت" الاميركي الذي يقوم برصد نشاط المنظمات المتطرفة على شبكة الانترنت.

وبث هذا المركز شريط فيديو يظهر فيه شخص مقنع يرتدي عمامة سوداء وسترة مرقطة ويحمل رشاشا وهو يدعو المسلمين الى ابعاد ابنائهم عن الامكنة التي تجري فيها الالعاب الاولمبية حسب ما جاء في ترجمة قام بها المركز من اللغة الاويغورية الى اللغة الانكليزية.

وتابع الشخص المقنع على شريط الفيديو "لا تستقلوا الباصات ولا القطارات ولا الطائرات التي يستقلها الصينيون ولا تدخلوا الى الابنية او اي مكان يتواجد فيه صينيون".

وتظهر في شريط الفيديو مشاهد لشعار الالعاب الاولمبية وهو يحترق اضافة الى مشهد مركب لانفجار في موقع للالعاب الاولمبية.

كما بث "انتل سنتر" وهو مركز آخر يراقب مواقع المتطرفين على الانترنت الشريط نفسه ونسبه الى حزب تركستان الاسلامي وهي منظمة اويغورية نسبة الى عرقية الاويغوريين الذين ينتسب اليهم المسلمون الصينيون في شمال غرب الصين والتي تريد اقامة دولة مستقلة في محافظة شينجيانغ ذات الغالبية المسلمة.

وتبلغ مدة شريط الفيديو خمس دقائق و44 ثانية ويؤكد المتحدث فيه انه ينتسب الى حزب تركستان الاسلامي.

وفي شريط فيديو آخر يحمل تاريخ الثالث والعشرين من تموز/يوليو الماضي ونقله موقع "انتل سنتر" في السادس والعشرين من الشهر نفسه تبنت المجموعة نفسها مسؤوليتها عن سلسلة هجمات بينهما هجوم على باص في شنغهاي في ايار/مايو الماضي وهددت الصين بهجمات جديدة خلال الالعاب الاولمبية.

وفي شريط الفيديو هذا يعلن مسؤول عسكري في حزب تركستان الاسلامي تبني مسؤولية اعتداء ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص في شنغهاي في الخامس من ايار/مايو الماضي والهجوم على عناصر شرطة في وينزهو في السابع عشر من تموز/يوليو وانفجار ثلاثة باصات في محافظة يونان في الحادي والعشرين من تموز/يوليو.

وقال هذا المسؤول الذي قدم نفسه في الشريط على انه القومندان سيف الله "يوجه حزب تركستان الاسلامي تحذيرا جديدا الى الصين (...) نريد استهداف ابرز النقاط الحيوية المتعلقة بالالعاب الاولمبية. سنهاجم مدنا في وسط الصين عبر استخدام تكتيكات لم تستخدم بعد".

ويعتبر خبراء في وكالة ستراتفور الخاصة المتخصصة في المعلومات الاستخباراتية ان حزب تركستان الاسلامي هو نفسه الحزب الاسلامي لتركستان الشرقية الذي يعتبر حركة انفصالية اويغورية تسعى لاقامة دولة مستقلة في محافظة شينجيانغ ذات الغالبية المسلمة في غرب الصين.

وتضع الصين والولايات المتحدة وعدد كبير من الدول الحزب الاسلامي لتركستان الشرقية على لائحة المجموعات الارهابية.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Traffic Counter
عدد زيارات مدونة حتومي
حتومي جميع الحقوق محفوظة